والله أنا ياسر فرحان بالحكاية متاع ايربص في تونس. vraiment يعطيهم اصحة الحكومة على الفازة هذي. et surtout الوزير محمد نوري الجويني. 60 مليون يورو مهمش شوية و خاصةً ألي المشروع هذا فيه برشة نقل لتكنولوجيا للادمغة و الأيادي التونسية. زيد على هذا شركة ايربص جابت معها المزودين متاعها على مثال شركات Serma Technologies, Reyes Groupe, Seccmas, Groupe Hutchinson, Mecahers... و هذا بش يخلق برشة فرص عمل لأصحاب الكفاءة العالية أو بش ينقص من هجرة الأدمغة
حاصيلو برافو على السياسة الإقتصادية متاع الحكومة التونسية خاصةً في الوضع الإقتصادي العالمي الراهن و انشالله من حسن الى أحسن.





عن:Zizou From Djerba على الساعة 20:45

التسميات:

اللّي ما يدري... يقول سْبول!

Le projet d'EADS (The European Aeronautic Defense and Space Company) en Tunisie concernera la sous-traitance de quelques taches de cablage, et de circuits electriques.

C'est a dire comme les usines de cablage automobile, qui payent les ouvriers a 170DT/mois (Metz, Chakira cable, ..).

Ils n'embaucherons que des ouvriers, et quelques ingenieurs pour gerer ces ouvriers. Mais les plans, les etudes, la logistique pour la gestion de la production, se ferons comme toujours en Europe.

Zied m'a laisse croire qu'Airbus va delocaliser de Toulouse et de Nantes pour venir s'installer en Tunisie.

Elle est trop judicieuse ton eloge pour le gouvernement a la fin de ton poste. Je me demande si c'est pas ca ton objectif finalement!

هذاكة علاش آنا قلت: اللّي ما يدري... يقول سْبول! ;)

hakka tawa sofiene. Airbus wallet shakira :-) ala klemek mela yelzemna na3mlou moudhahrat ou n9ouloulhom yarj3ou lefranca ?

المنطق أو الخطاب الإطلاقي يبقى من معضلات الحوار والجدل في بلداننا، أقصد النزوع الدائم إلى التعميم فإمّا أسود أو أبيض، مع أو ضد..
لماذا لا ننظر إلى الأشياء بحياد واستقلالية، استقدام استثمارات أجنبية مباشرة إلى البلاد أمر جيّد وخاصة ذات العلاقة بالتكنولوجيات الدقيقة. المطروح في هذه الحالة كيف تتمّ الاستفادة من تلك الاستثمارات في نطاق احترام قانون الشغل والمصلحة العامة التي تفترض الحفاظ على مصالح البلاد والمواطن..

A vous la main d'eouvre, et a nous l'intelligence et le savoir.


زاركوزي قال هكا يا زياد، و أنا ماجبت حت شئ من راسي. وأنا ماقتلكش إلي أنا ضد المشروع، حبيت نوضح شوية و برة، خاطر البوست متاعك ماهوش واضح. ها تو نشوفو أربيص قداش مش تخلص الخدام. و بربي يا زياد، ماعادش تقوّل العباد في كلام ما قالوهوش، نحاها الصنعة هاذي خاطر ما هيش باهية.

Vous croyez vraiment qu'EADS et Hutchinson, vont mettre leurs ingenieurs et leurs techniciens en Europe au chommage, pour venir embaucher les notres?


Moi je ne voit aucune orientation dans la formation des ingenieurs et des techniciens qui prepare les futurs ingenieurs et techniciens pour de tels projets. Si on
suppose bien sure que ces projets vont solliciter le savoir-faire Tunisien, si cela existe

Airbus va sous-traiter des taches elementaires, qui demandent surtout de la main d'oeuvre. Moi je n'ai pas dit qu'Airbus c'est Chakira, mais le cablage c'est le cablage

Zied je te le rappel en Francais, arretes avec ton jeux a la con STP, qui consiste a faire dire les autres ce qu'ils n'ont pas dit, et reponds d'une facon plus serieuse la prochaine fois

إلى معز زيود

"... نطاق احترام قانون الشغل والمصلحة العامة ... "

هذاكا بيت القصيد. يعني الشركات هاذي هاربة من أوروبا مش من أجل رخص اليد العاملة فقط. هاربين زادة من النقابات و قوانين الشغل، و حقوق العمال، و التغطية الإجتماعية، و الإضرابات متاع النقابيين، و كل ماهو تكسير راس من هالنوع

و خاطر يعرفو إلي عندنا نحنا الحكايات هاذي و القوانين هاذي ماهيش محترمة، و إلي نقاباتنا حكايتهم فارغة، و إلي هو ينجم يخدّم واحد في الصباح و يطردو في العشية من غير حتى قلق. كان تجي تحكيلو على حقوق الشغل و على النقابات هاتوا يلم دبشو و يمشي إلى بلاد أخرى ولا يرجع لبلادو.

سبحان الله

خلّي الناس تحك البطالة خير يا سي سفيان؟؟

ياخي تحبو الناس تجي بفلوسها وتفرّق الهدايا على الفقراء؟

وآشبيه الكابلاج ماهوش خدمة؟ عيب؟ هذا على إفتراض أن الكابلاج متاع الطيارة آرباص هو بيدو متاع الكاترال كيما قاعد تحكي

يا بيغ،

أنا مانيش ضد المشروع، أنا ضد الدعاية متاع المشروع. يعني ما نبداوش نتمنكيو على العباد و نقولولهم إلي أربيص جاية باش تخدّم الكوادر و أصحاب الشهائد العليا. هي جاية لليد العاملة فقط. خاطر الناس الكل تعرف توة، إلي في تونس أكبر مشكلة قدام الحكومة هي تشغيل أصحاب الشهائد.

و في ما يخص الكابل، العملية إلي تتخدم في تونس تتطلب كان اليد العاملة، كاترال و إلا أربيص.