ديبــاجــة

يُـشَكّل البلوغسفير هيكلا حيًّا باعتباره قائما على الفِكر البشري يَمُـرُّ بمناسبات مختلفة و تعتريه لحظات قوّة و ضعف و تعصف به رياح وِفاق و خِلاف و هو في كلّ ذلك و ككلِّ هيكل حَيّ يخضعُ لقوانين التطوّر و التنوّع و ذلك ما يُؤسِّسُ هُويَّته و يضمن تألّقه و تجانسَه و نجاعَته . منذ فترة ، نضجت فكرة لدى مجموعة من المدوّنين لاقت استحسانا عريضا ألا و هي بعث مدوّنة جماعيّة جديدة تكرّس حريّة التعبير في نطاق ما يهمّ و يخدم وطننا تونس في كلّ المجالات و المواضيع ، لافتين الانتباه أنّ القصد من بعث هذه المدوّنة ليس و لا بأيّ شكل من الأشكال رَدَّ فعل على أحد و لا استفزازا لأيّ صنف من المدوّنين . إنّما أردناها شبكة تجمعنا تحت راية الفكر الحُرّ و الرّأي الصّريح بعيدا عن الذّاتيّة الضيّقة .
و ككلّ هيكل ، لكي نضمنَ النّجاح و الاستمرار لهذه المدوّنة كان لابدّ من ضبط نظام أساسيّ لها شكلا و مضمونا نلتزم به جميعا و لا نحيد عنه تجنّبا للفوضى و الارتجال .

النّظـام الأســاسـي

و حُـدِّدَ في أربع نقاط كبرى

1) العضــويَّـة : ينتمي للمدوّنة كلّ من يرغب في ذلك على أن يكون التحق بالفضاء التّدويني منذ فترة بمدوّنة ذات إنتاج و مصداقيّة و أن يكون محترِما لحريّة الرّأي و يضمنه مدوِّنان .
2) نَــسَـقُ التّـدوين : حتّى لا نقعَ في الإسهال التّدويني و انطلاقا من قناعاتنا أنّ كلّ الأهميّة تعَلّق على المضمون و ليس على الكَمّ فقد تمَّ تحديد سَقف لكلّ مدوِّن على النّحو التّالي :
ـ يُرسل كلّ الأعضاء نصوصهم و يتمّ نشرها تِبَاعًا بمعدّل تدوينة كلّ يوم أو كلّ يومين حسب رزنامة مضبوطة بعد عرضها على كافّة الأعضاء و موافقة كلّ واحد على اليوم المخصّص له . فيكون بذلك كلّ مدوّن قد نُـشِرَ له نصّ مرّة في الشّهر و هذا هو النَّـسَقُ القارّ

ـ أمّا النّسَـقُ الحُـرّ فيُخوِّلُ لأيّ مدوّن أن ينشر متى شاء بصرف النّظر عن مشاركته في النّسق القارّ ، كلّما عَنَّتْ مناسبة أو حدث يستوجب التدوين على ألاّ تتجاوز تدويناته ثلاثة نصوص في الأسبوع الواحد .
هكذا تصير المدوّنة نابضة بالجديد بعيدا عن الإسهال التدويني أو الجفاف من ناحية أخرى ، بل هو نَسَـقٌ متوازن يضمن لكلٍّ منّا إبلاغ صوته و رأيه متى سمحت له ظروفه على أن يلتزم بتدوينة شهريّة كحدّ أدنى فذلك حقّ المدوّنة عليه .

3) لــغة الخـطاب : نلتزم جميعا بتجنّب العبارات المُخِلّة بالحَيَاء و التّحامل على المدوِّنين في أشخاصهم بدل مناقشة أفكارهم سواء في التدوين أو التّعليق و كلّ من لا يحترم هذا الالتزام يُعرّض نصّه أو تعليقه للحذف . و لكلّ مدوّن حريّة الكتابة باللّغة التي تناسبه سواء كانت العربيّة الفصحى أو الدّارجة التونسيّة أو الفرنسيّة أو الإنقليزيّة .
4) النــصّ شكلا و موضوعا : قبل كلّ شيء نلتزم جميعا باعتماد الإنتاج الذاتي و التّخلّي عن أسلوب القصّ و اللّصق فكلّ مُدوّن مَدعُوٌّ لإنتاج نصّ خاصّ بالمدوّنة الجماعيّة حَصْريًّا لم يَسبق له نشره في مدوّنته الأصليّة ، و له الحقّ في متابعة أسلوبه الذي تعوّد عليه و عُرِفَ به أيْ يُمكن للمدوّنة أن تتضمّن النّصوص الشّعريّة و الصّور و الكاريكاتور و الدّراسات و النّقد من جِـدٍّ و هَـزلٍ هادفيْن . هذا التنوُّع هو ما يُثري التّدوين و هو هُويَّة البلوغسفار في نهاية المطاف . القاسم المشترك بيننا هو كلّ ما يتعلّق بتونس في كلّ المجالات من سياسة و اقتصاد و ثقافة و تعليم و صحّة و إعلام و مختلف المسائل الاجتماعيّة . كلّ ما يشغلنا أن نكتب شيئا متميّزا نحاول فيه الخروج عن السّائد .
مـــلاحظـة : حتّى لا تبقى حريّة التعبير شعارا على الورق فقد وضعنا على ذمّتكم عنوانا إلكترونيّا خاصّا بالمدوّنة تُـرسَلُ إليه النّصوص التي سنتولّى نشرها كما سبقت الإشارة و هذا العنوان الإلكتروني مُتاحٌ أيضا لمن يرغب في الانضمام أو تقديم اقتراح أو إعلامنا بعدم تمكّنه إرسال نصّه في الأجل المحدّد
الخـــاتمــة
هذه مدوّنة لنا جميعا ستَـبقَى مَا بَقيَ حماسُنا للكلمة الحُرَّة التي تبني و لا تهدم لا نريدها لونًا واحدًا و ليست حِكرًا على أحد و لا فضاءً للإشهار و لا بُوقًـا للدِّعايَة ، صحيح بِـنَا عَطَـشٌ لحريّة التعبير و لكنّنا نريدها حريّة مسؤولة تحترم عقل الآخر . هذه شبكة مستقلّة لا تدّعي أنّها تتكلّم باسم المدوّنين ، من خلالها سنوصِلُ أصواتا إضافيّة و بفضلها سنمارسُ المواطنة و الشراكة و أنّنا منفتحون مؤمنون بالعمل الجماعي و لسنا وحوشا تستلذّ بالعزلة في كهوفها و ترفض التعامل مع بعضها .




عن:WALLADA على الساعة 15:25

التسميات:

شكرا ولادة على صياغة هذا النص المتوازن

emmmmmmmmmm
ma tchawrounich...ma t5dhouch rayi...lta5touni 3al 7it 5ater 3ammar 7aserni...
mais non...franchement je swi pour wtaw nchouf zouz yodhmnou fiya

باهي يا ولادة، بداية طيبة... انا عندي لوحة فنية في الصالة، اطار فارغ، هذكا موقفي مالفن التشكيلي، و قناعتي انو اهم شي هو الاطار متاع كل شي الباقي جزئيات يمكن تتخيلها ة عندك كل يوم لوحة شكون كيفك، هاي ديباجة معقولة، اصبتي الهدف, و انحب انقول للي بش يدونو في "الجماعية" يقراو حساب عمل و جهد الآخرين، اذا كان واحد تاعب موش لازم يكتب نهارتها، و اذا واحد اعصابو فيها ذبذبة او حركة غير ارادية ميسالش يسلم نفسو للسلطات الصحية و من بعد يرجعلنا، المهم حرية الكلمة و الى الامام

أيا تزغيردة على هل العروسة
يعطيكم الصحة في الفكرة،
نتمانلكم التوفيق و ساعدو رواحكم

مبروك على هذه البداية الطيبة النص متوازن كما يقول صديقنا طارق ويمنحنا شهوة الكتابة
دمتم مبدعين واحرارمن اجل تونس افضل